Home » , » لص الكتب الذى أنقذ الحضارة وبكى عند إحراق مكتبة الإسكندرية

لص الكتب الذى أنقذ الحضارة وبكى عند إحراق مكتبة الإسكندرية

كتبها : admin في الجمعة، 8 يونيو 2012 | 19:15

راى برادبرى

«إلى قرائى المصريين إن سألتمونى سوف أفتح ذراعى كى تستطيعوا أن تقلبوا صفحات روحى فهكذا أصبحت.. كتابا».



هذه الكلمات التى أهدى بها الكاتب الأمريكى الراحل «راى بردبرى» الطبعة العربية لروايته الأشهر «فهرنهايت 451»، التى تصدرت سلسلة «روائع الأدب الأمريكى» عن دار الشروق بترجمة «ماجدة منصور حسب النبى»، والتى تبقى اليوم ضمن روائع الأدب العالمى، خاصة المهموم بالتراث العالمى الثقافى والإنسانى، حتى بعد رحيل مؤلفها «برادبرى» عن عالمنا قبل أيام، عن 91 عاما ورحلة أدبية ثرية، تأكد فيها ارتياده لأدب الخيال العلمى.



كانت قصة «حكايات غريبة» هى المبتدأ لـ«برادبرى» فى عالم النشر قبل 70 عاما ليتوالى بعدها ما يقرب من خمسمائة عمل أدبى له، ما بين قصة قصيرة ورواية ومسرحية وقصيدة، تمايزت شهرتها وأهميتها، لكن ظلت «فهرنهايت 451» المكتوبة قبل أكثر من نصف قرن واسطة العقد بين هذه المؤلفات، فوزعت أكثر من خمسة ملايين نسخة، وتحولت لأكثر من فيلم ومسرحية، فضلا عن عديد الطبعات فى مختلف دول العالم.



الرواية نشرتها الشروق فى قرابة 235 صفحة قطع متوسط، وهى تحكى عن قصة نظام شمولى يقوم بغزو العالم فى المستقبل ويجعل التلفزيون دعاية سياسية له ويقوم بحرق الكتب على درجة 451 فهرنهايت، ويستأثر فيها رجل الإطفاء «مونتياج» بدور البطولة كونه يد النظام التى تحرق عدوها باللهب العاتى بمتعة بلهاء، لكن يتغير منحنى الأحداث عندما يقوم بمطاردة مثقفة شابة تدعى كلاريس، تنجح فى جذبه وإقناعه بقراءة رواية جميلة، يقع بعدها مونتياج فى حب التراث الإنسانى العريق الذى لم يكن يعلم عنه لولا كلاريس. وبالتدريج يتمرد رجل الإطفاء هو أيضا على السلطة، بعدما يكتشف أى جريمة كان يرتكب يوميا وباطمئنان أعمى، لكنه يعرف بعد ذلك ما ينبغى فعله: أن يصير لصا، لص كتب يسرق الحضارة والتراث والقصائد، والمسرحيات من على حواف اللهب:



قبضت يد «مونتاج» على الكتاب وكأنها فم يعض، سحب الكتاب إلى صدره فى وله عنيف.. فى جنون توقف عقله عن العمل.



لم يفعل «مونتاج» شيئا. وإنما فعلت يده كل شىء يده بعقل مستقل.. بضمير خاص بها.. بالفضول يرتعش فى كل أصبع تحولت إلى لص.



عرف مونتاج أن ما فعلته يده هو الجنون بعينه.. هو الانتحار.. لكنها كانت البداية!».



يورد النقاد أن هذه الرواية هى رد من «راى برادبرى على الإرهاب الثقافى الذى مارسه السيناتور جوزيف مكارثى على الكتّاب والمثقفين فى أمريكا، لكن المسألة، وعلى لسان «برادبرى» نفسه، أبعد من ذلك:



«أنا عاشق للمكتبات، بالأمس واليوم وإلى الأبد. ولكم أن تتخيلوا مشاعرى حين كان عمرى خمسة عشر عاما وسمعت بحرق الكتب فى برلين، بل حين علمت بحرق الكتب فى الإسكندرية قبل ذلك بخمسة آلاف عام. كاد ذلك يقتلنى. بكيت لأننى تخيلت المقالات الرائعة، والقصائد، والمسرحيات، والأفكار، والفلسفات التى كتبها هؤلاء القدامى وقد ضاعت إلى الأبد، أكلتها النيران ودمرتها إلى غير رجعة».



لكنه، لحسن حظ الأدب العالمى والتراث الإنسانى، توفى بعد هذا التاريخ بكثير، أمس الأول الثلاثاء، «راى برادبرى» مؤلف روايات الخيال العلمى، الذى ساهمت كتبه «فهرنهايت 451» و«مارتيان كرونيكلز» «والتواريخ المريخية» فى تحديد مسار الأدب فى منتصف القرن الماضى عن عمر يناهز 91 عاما.



فحسب وكالة أنباء الألمانية، قالت شركة النشر الأمريكية «هاربر كولينز» التى تنشر أعماله إن الكاتب الشهير توفى فى وقت متأخر الثلاثاء فى منزله بلوس أنجلوس، مؤكدة تقارير أولية نشرت على الإنترنت.



يذكر أن برادبرى ولد فى إلينوى عام 1920، واهتم بالخيال العلمى منذ طفولته وكتب وهو فى الثانية عشرة من العمر جزءا متما لقصة كتبها المؤلف إدجار رايس بوروس. وقد كان غزير الإنتاج، حيث ألف مئات من القصص القصيرة وما يقترب من 50 كتابا بالإضافة إلى عدد من القصائد والمقالات وعروض الأوبرا والمسرحيات التليفزيونية والأفلام، مما جعله واحدا من أبرز كتاب العصر.



كما رشح برادبرى، الحاصل على الوسام الوطنى للفنون فى عام 2004، لجائزة أوسكار لأحسن نص سينمائى عن فيلم أخرجه «جون هيوستن» فى عام 1956 مقتبس عن رواية «موبى ديك» الشهيرة.
: سجل إعجابك على موقعك المفضل :
تعليقات
0 تعليقات

إرسال تعليق

 
دعم وتعريب : مصر الكرامة | اتصل بنا | عن الجريدة
Copyright © 2012. جريدة مصر الكرامة - جميع الحقوق محفوظة
انضم الينا ملئ استمارة الانضمام مصر الكرامة الشروط والقوانين
Proudly powered by egykr