كارلوس لاتوف |
كانت «ثورية» كاريكاتيراته كفيلة بأن تغادر قارته البعيدة فى أقصى أمريكا اللاتينية لتحلق فى فضاء مصر على أجنحة «تويتر» و«الفيس بوك»، هذا الأخير الذى أصبح يضم عددا من الصفحات التى أسسها معجبوه وتحمل اسمه «كارلوس لاتوف رسام الثورة».
بات إمضاء «لاتوف» قرينا لرسائل فنية وسياسية «ملغومة» شارك بها هذا الفنان البرازيلى من ريو دى جانيرو من قبل ثورة يناير، وهو يتابع مع أصدقائه المصريين على «تويتر» احتجاجات عمال غزل المحلة، وتواترت مساهماته متزامنة مع يوميات الثورة، حتى ما تمر به مصر مؤخرا من مأزق الانتخابات والمجلس الرئاسى الذى تجدد بعد الحكم القضائى فى قضية قتل المتظاهرين، مرورا بما يزيد على عامين من الارتباك والاستقطاب السياسى والمآسى الإنسانية التى تكدس بها المشهد فى مصر وعايشها لاتوف فى رسومه حتى أن الكثيرين ظنوا أن هذا الفنان شريك وطن يحمل الجنسية المصرية.
مشروع فنى سياسى
انحيازه للثورة المصرية ليس غريبا على ذهنية هذا الفنان اليسارى الذى أعلن للعالم نصرته لقضايا تحرر الشعوب ومن بينها قضايا التحرر العربية، وهو ما جعله على قائمة المعادين للسامية بلا منازع بسبب انحيازه لفلسطين فى مشروعه الفنى، وكان هذا الأمر من بين نقاط عدة دار بها حوارى مع لاتوف «هاجمنى الصهاينة منذ زيارتى للضفة الغربية عام 1999 وإعلانى الواضح لدعم الشعب الفلسطينى، وبالنسبة لى فإن معاداة السامية أداة يتاجر بها الصهيونيون لمهاجمة وصد أى هجوم مسبق على إسرائيل».
روى لاتوف لـ«الشروق» قصة غرامه بثورة يناير «فى البداية تواصل معى عدد من أصدقائى المصريين عبر تويتر وطلبوا منى أن أرسم كاريكاتيرا معبرا عن المظاهرات الاحتجاجية المرتقبة آنذاك قبل يومين من 25 يناير، وما حاولت أن أقوم به منذ ذلك التاريخ هو محاولة رسم وجهات نظر الشعب المصرى حيال ما يحدث، وأحيانا أضيف وجهة نظرى»، ورغم هذه المعايشة التى تظهر فى كلام لاتوف لواقع الشعب المصرى، إلا أنها معايشة عن بعد فهو على حد تعبيره لم يقم بزيارة مصر حتى الآن «لم أزر مصر من قبل، للأسف أتمنى أن أزور بلادكم والتقى بأصدقائى الكثيرين بها، ولكننى أعلم أننى شخص غير مرغوب به من جانب المجلس الأعلى للقوات المسلحة» حديثه هنا ليس مستغربا لمتابعى فنه لعلمهم بالنبرة الحادة التى ينتقد بها المحاكمات العسكرية للمدنيين والمصادمات مع الثوار التى كان الجيش طرفا فيها وهو ما جعله ينفعل بشدة فى كاريكاتيراته بما عرف بأحداث ماسبيرو «أحزنتنى بشدة هذه الأحداث حيث بدأ الأمر بتظاهر الآلاف من أجل الحرية وكان جزاؤهم الدهس والهجوم وأنا أحمل وأكن تقدير واحترام كبيرين للشهداء وأسرهم».
ناجى العلى البرازيلى
«نصيحتى للمصرين هى ألا ينخدعوا بالوعود الديمقراطية الزائفة، أقول لهم: استمروا فى النضال وأبقوه حيا» يخاطب كارلوس لاتوف، 43 عاما، الشعب الذى يسجل يومياته رسما وتعبيرا، وليس غريبا عليه دعوته لنضال الشعوب فى كلمته تلك، فقد سخّر مشروعه الفنى لمناهضة العولمة والرأسمالية، ومناهضة الولايات المتحدة والتدخل العسكرى لها فى العراق وأفغانستان، هذا التدخل الذى كان يعلله باستفادتها من النفط، علاوة على ارتباط عدد كبير من رسومه بالصراع العربى الإسرائيلى منحازا، كما ورد فيما سبق، لفلسطين حتى حاز على لقب «ناجى العلى البرازيلى»، وهو ما توقفت عنده فى الحوار متسائلة عن انطباعاته إزاء هذا الاقتران برجل بقامة هذا المناضل الفلسطينى البارز فقال «ناجى العلى كان بطلا، وأنا مجرد صديق للفلسطينيين، والآن أنا صديق للمصريين وأتمنى أن يذكرنى التاريخ على هذا النحو».
كان لاتوف من المبادرين لتسجيل تضامنهم مع الشعب المصرى فى ثورتهم من خلال مقطع فيديو عبّر فيه بلغته عن كثير من مشاعره الغراء تجاه الثورة، وقام بترجمتها إلى العربية أحد أصدقائه، ووثق من بعدها كل العراقيل التى باتت تحاصر الثوار، وكأنه من قاطنى وسط البلد أو مرابضى ميدان التحرير، حتى ما يتعلق بالأحداث العامة الحزينة كان سرعان ما يؤازر برسومه المصريين من ذلك نعيه للكاتب الساخر الكبير جلال عامر فرسمه وهو يمسك قلما وخلفه صورة للمشير طنطاوى ـ وقد وضع جلال عامر على أنفه لونا أحمر يجعله فى صورة مهرج.
خالد سعيد فى الثورة
«أكثر ما ألهمنى هى الطريقة التى تدفق بها الناس إلى الشارع لإسقاط عقود من الديكتاتورية، هذا ملهم لأى شخص فى أى ركن من العالم» يتحدث كارلوس، اللبنانى الأصل، عن أكثر ما ألهمه فى الثورة المصرية وميزها عن نظيراتها من الثورات التى ولدت من رحم العالم العربى، وكان لها نصيب أيضا فى رسومه الكاريكاتيرية وعلى رأسها الثورة السورية التى انحاز بطبيعة الحال ضد ديكتاتورية رئيسها بشار الأسد مصورا إياه كقاتل يتحمم بدماء شعبه.
كان رفع المتظاهرين لرسوم كارلوس لاتوف الكاريكاتورية فى الميادين خلال الثورة من أبرز النجاحات التى يعتقد أنه قد حققها وساهم بها فى تلك الثورة الملهمة، على حد تعبيره، وربما كان من أبرزها لوحته التى تصور خالد سعيد، وهو يرتدى قميصا مكتوبا عليه «25 يناير»، ويلتقط فى يده مبارك فى رمزية واضحة تجسد انتصار الثورة لخالد سعيد بعد أن مكنته من خلع مبارك ونظامه الذين تسببوا فى قتله ظلما، وفى كواليس هذه اللقطة انفعال كبير من جانب لاتوف الذى عبر عنها فى إحدى تصريحاته من قبل مؤكدا أن قضية خالد سعيد كانت قاسية وحزينة للغاية، وفى الوقت نفسه لم تكن مفاجأة بالنسبة له حيث إن مدينته ريو دى جينيرو لها تاريخ طويل من الوحشية من جانب الشرطة البرازيلية، وقال إن عددا من النشطاء من أصدقائه المصريين طلبوا منه رسم تعبيرى عن خالد سعيد لفضح النظام القمعى فى مصر وشعر آنذاك حيال هذه الجريمة بألم شخصى أكثر من اهتمامه بها بشكل سياسى، وباتت بعدها إحدى أبرز أيقوناته التى دوّنت الثورة.