Home » , » آخر رسائل كاظم : من أجلكم أُغنّى نزار

آخر رسائل كاظم : من أجلكم أُغنّى نزار

كتبها : admin في الجمعة، 8 يونيو 2012 | 16:51

كاظم الساهر, و نزار قباني

 آخر رسائل كاظم إلى عشاق نزار قباني شاعر النساء

من أجلكم أُغنّى نزار

«لأنى أحبكم أغنى نزار» هذا هو عنوان الحفل الذى اختاره المطرب العراقى كاظم الساهر لحفلته التى تقام فى مهرجان «بيبلوس» الذى يقام بالعاصمة اللبنانية بيروت يوم 14 يوليو المقبل. وعلى حد المعلومات التى وصلت إلى إدارة المهرجان فإن هذا الحفل سيحمل مفاجآت كما قال كاظم الساهر وهى أغانى لم يسمعها الجمهور من قبل، وأغنيات أخرى نادرا ما غناها على المسرح. لكن كل الأغنيات ستتميز بأنها للشاعر الكبير نزار قبانى. احتفال كاظم الساهر اكثر من مرة بالشاعر الكبير نزار قبانى لا يأتى من فراغ وهو أمر طبيعى لكون تاريخ الساهر يحمل عشرات الاغانى التى كتبها نزار وبالتالى كان لسنوات طويلة المتحدث الرسمى باسم اشعار هذا الشاعر الكبير. وربما كان الساهر اكثر المطربين والملحنين العرب ذكاء لأنه اختار أن يتعاون مع أشعار نزار وحولها من مجرد أشعار مجردة كتبها فى المرأة إلى أعمال تغنى وتكون أكثر انتشارا. ولأن نزار كان يعى قيمة وقدرة كاظم فى توصيل كل ما كتب إلى العامة من الناس فتركة يفعل ما يشاء بما تركه. خاصة أن نزار كان يعى أن لغة الشعر ربما لا تروق للكثيرين من الشعب العربى وبالتالى غناء كاظم لها سوف يمنحها مزيدا من الانتشار والكثير من نجوم الغناء يحاولون تقليده لكن كانت هناك صعوبة تواجههم وهى المقارنة بكاظم والشىء الثانى من يأتون بملحن فى هذا العصر يتعامل مع لغة الشعر هذه وإذا وجدوا الملحن من أين يأتون بالمنتج الذى ينفق كل هذه المبالغ على تنفيذ قصائد تتطلب أوركسترا كاملا حتى تظهر للنور بالشكل المطلوب. وبالتالى استطاع كاظم أن ينفرد بسلطة تقديم أعمال نزار وحتى بعد رحيل الشاعر الكبير ظلت العلاقة بين اسرته وكاظم على افضل ما يكون وبالتالى ظلت اعمال شاعرنا الكبير هى محور غناء الساهر وبالتالى كان كلاهما كنزا للآخر. مطرب وملحن يعى ويتذوق الشعر. وشاعر يمتلك مفردات جديدة فى الكلمة لم يقدمها غيره وهو ايضا يجيد دغدغة مشاعر النساء وبالتالى قدم للساهر أيضا جمهورا مختلفا من النساء فى كل أرجاء الوطن العربى.




مشوار كاظم ونزار أسفر عن 26 عملا مشتركا هى «علمنى حبك وزيدينى عشقا وإلا أنت وحبيبتى والمطر وكل عام وانت حبيبتى وحافية القدمين وحبيبتى والرسم بالكلمات».





ماذا قال كاظم الساهر عن نزار قبانى بعد هذا المشوار الطويل؟


قال عنه فى الكثير من احاديثه الصحفية والتليفزيونية إن «الشاعر الغنائى الراحل نزار قبانى لعب دورا هاما ومحوريا فى حياتى، وقصائده شكلت جزءا كبيرا من مشوارى الفنى وصنعت شهرتى، موضحا أن نزار وضع هذه القصائد «أمانة فى عنقه» لدرجة أنه كتب له قصيدة وهو على فراش الموت».




وقال كاظم عن نزار ايضا اراه طفلا جميلا، وشابا فى مقتبل العمر، ومدرسة كبيرة. وبحرا عظيما، كلما تنهل منه لا ينضب ابدا يعيش معى كل ألحانى. ينتقدنى.. ويشجعنى.




وقال الساهر إن قصائد قبانى تطلبت مجهودا مضنيا فى تلحينها لتخرج بهذا الشكل الذى ظهرت به، موضحا أن «قبانى كان يعتبرنى مثل ابنه تماما».




ونوه الساهر إلى أن القصائد التى غناها لنزار فى مشواره الفنى، كانت بدايتها قصيدة «إنى خيرتك فاختارى»، موضحا أن الشاعر الراحل «ظل يكتب لى خصيصا حتى وهو على فراش مرضه الأخير، قصيدة الحب المستحيل».




وقال المطرب العراقى تجربتى مع قبانى مستمرة حتى الآن وآخرها «حبيبتى» و«الرسم بالكلمات»، والأخيرة حملت اسم آخر ألبوماتى. وكذلك قصيدة ماجدة الرومى التى تطرح فى ألبومها القادم وعدتك.




ورأى أن ما يميز قصائد قبانى هو «النضج العظيم فيها، وعندما تبحث عن أفكار جديدة تجدها تتدفق أمامك فى كلماته، كان يكتب بعمق عظيم ويبحث عن قضايا جريئة، ويحكى التفاصيل الحياتية الصغيرة، وهذا سر من أسرار الجمال فى قصائده ولابد أن نلتفت إليه ونسعد به».




وقال الساهر: كل قصائد قبانى صعبة، وتحديدا «مدرسة الحب» و«زيدينى عشقا» و«أشهد» و«إنى خيرتك فاختارى» و»الرسم بالكلمات» كانت الأكثر صعوبة.


ويعتبر الساهر قصائد قبانى مغامرة كبيرة فى حياته فى زمن غنائى ندرت فيه المغامرات، وعزف الجميع عن غناء القصيدة. وقال: كنت أحب المغامرة وأجهد نفسى فيها لأننى أحب عملى جدا، ولا أريد أن أقدم شيئا بسيطا وأنا بالفعل أجد نفسى وشخصيتى فى القصيدة، كما أجد متعة كبيرة وعذابا جميلا جدا، وأجد أننى فى مسئولية يجب أن أحققها وأتحملها وانتصر عليها.






كيف عرف نزار قبانى كاظم؟


ــ كان كاظم فى حفلة فى سوريا وغنى جزءا من قصيدة (انى اخترتك) وكان عائلة نزار قبانى فى الحفلة فبعد الحفلة اتصلوا بنزار فى لندن اخبروه ان المطرب العراقى كاظم الساهر غنى جزءا من قصيدته فى الحفلة وبعد فترة اتصل كاظم بنزار قبانى يستأذنه بأن يسجل القصيدة فقال نزار قبل ان نتحدث عن القصيدة اهنئك على المقطع الذى غنيته ولكنى اعاتبك لانك لم تستأذنى فقال كاظم غنيت هذا المقطع حبا فى اشعارك وبعد ذلك توطدت الصداقة بينهم واثمرت عن هذا المشوار الطويل بين نزار وكاظم حيث اثرت على الاخير فى اختيار اعماله التى كتبها شعراء آخرون فهناك كم من الاعمال لشعراء مثل كريم العراقى واعمال من اشعار كاظم نفسه تشعر وانها من نفس مدرسة نزار فى الشعر والتى قال عنها كاظم الساهر انه تربى عليها وتعلم الحب من خلالها.




لذلك ليس من الغريب ان يختار كاظم عنوانا ضخما لسلسلة حفلاته «من اجلكم أغنى نزار».. لكن فاته أن يقول من أجل نفسه أيضا يغنى نزار.
: سجل إعجابك على موقعك المفضل :
تعليقات
0 تعليقات

إرسال تعليق

 
دعم وتعريب : مصر الكرامة | اتصل بنا | عن الجريدة
Copyright © 2012. جريدة مصر الكرامة - جميع الحقوق محفوظة
انضم الينا ملئ استمارة الانضمام مصر الكرامة الشروط والقوانين
Proudly powered by egykr